وزير الصحة يصدر قرارا بايقاف الوكيل العرجلي عن العمل    جمعية الاقصى تعبر عن قلقها تجاه إغلاق المسجد الاقصى وتدعو لوقفه جادة لمنع التحركات ال    الوكيل الصحة العرجلي يعتدي على مدير مكتب وزير الصحة ويهدد الوزير شخصيا    وكيل قطاع التنمية بالشئون الاجتماعية يطلع على أنشطة منظمة فكر    أنتهاء أعمال البرنامج التدريبي الحكم الرشيد بالحديدة    لجنة الإختبارات تتخذ عددا من القرارات بشأن العملية الإمتحانية    شركة روت كيك تدشن اعمالها وتعقد اتفاقية مع الشركة العربية للتسويق    تدشين المرحلة الثالثة من برنامج تدريب معلمات الريف بسبع محافظات    مؤسسه موده تقدم اجهزه ومستلزمات طبيه لمركز شعوب الطبي..    جمعيتا البنوك اليمنية والصرافين اليمنيين تستنكران الهجوم على فرع البنك الأهلي في عدن,   
الصفحة الرئيسية  |   من نـحـن  |   إرسال خبر  |   الاتصال بنا  |   مواقع صديقة  |  
 
 بحث متقدم
اليمن الجديد - مهرجان صيف صنعاء..تنوع.. تفرّد.. إقبال أكثر، ومتابعة خارجية

الخميس, 28-أغسطس-2014
اليمن الجديد/صنعاء -
لليوم الخامس على التوالي وفعاليات مهرجان صيف صنعاء السياحي السابع الذي يقام في حديقة السبعين بالعاصمة صنعاء خلال الفترة 24 أغسطس حتى 31 أغسطس، والعروض الفنية المتنوعة تفجر الصمت وتشعل الحماس بين أوساط الجمهور في خيمة الجاليات العربية والإسلامية والأجنبية.

الجالية الإرتيرية والشبوانية والمأربية قدمت عدد من العروض والفقرات الفنية والموسيقية والرقصات الشعبية وعروض تراثية جسدت العادات والتقاليد والموروث الثقافي والشعبي لدولة إرتيريا.

في جناح مسرح الأسرة والطفل التثقيفية والترفيهية تواصل تقديم فقرات فنية وعروض إبداعية هدفت الى تشجيع الأطفال الموهوبين، وأعمال المرسم الحر للأطفال وعروض من مسرح الدمى ، ومسابقات وجوائز تشجيعية للأطفال الموهوبين والألعاب الرياضية.



صقل مواهبهم

من جانبها أوضحت لـ"حشد نت" شاذية قاسم - رئيسة مجموعة فعاليات الأسرة والطفل - أن تعليم الأطفال على هواية الرسم يأتي في إطار الاهتمام والحرص الكبير على إبراز طاقات الأطفال وصقل مواهبهم الإبداعية في هذا المجال، وتشجيعهم وفتح آفاق الطموح أمامهم.

قاسم وفي سياق حديثها أشارت إلى أن أنشطة الأسرة والطفل تشمل أيضا الشخصيات الكرتونية وأناشيد وفكاهة "نكت" ورقص طفولي، بالإضافة الى إقامة مسابقات توعوية خاصة بالأطفال.



لون خاص

وعلى خيمة البيت الصنعاني ضمن فعاليات مهرجان صيف صنعاء السياحي السابع، انفرد النشيد والفن الصنعاني وشنن الآذان بإيقاعاته الخاصة والمتميزة التي لها جمهورها الواسع ، نظرا لتفردها بلون خاص، تميزه عن غيره من الألوان الفنية والإنشادية في اليمن، و"صنعاء حوت كل فن يا سعد من حلها تطفي جميع الشجن" ، فعلا حوت كل فن، كما تم التغني بها، بالإضافة إلى ألحان العود للفنان الكبير المرحوم محمد حمود الحارثي وحمود السمة.



أزياء وجلسات فن

كما تواصلت فعاليات معرض الأزياء والفنون الشعبية والتراثية ومهرجانات التسوق للمنتجات الحرفية واليدوية وعرض نماذج من الموروث الشعبي الذي تميزت به كثير من مناطق اليمن وكذا معارض تعز وعدن ولحج وذمار وتهامة ومأرب وحضرموت والمهرة وسقطرى، وإب، وغيرها.

الصناعات الحرفية للجمعيات المشاركة في المهرجان ، بدورها انفردت بعرض نماذج متنوعة من معروضات ومنتجات المحافظات المشاركة، واتي لقت رواجا كبيرا من الزوار الذين يصلون ذروتهم منذ بدء الشمس مغادرتها كبد السماء وحتى العاشرة ليلا من كل يوم، بالإضافة إلى استمرار تقديم فقرات رياضة القفز على الجمال ووصلات من الأهازيج والزوامل الشعبية التي تجسد التراث الشعبي الأصيل وعادات وتقاليد الريف اليمني.

جلسات الفن والتاريخ والحضارة الماربية والشبوانية هي أيضا ذائعة الصيت بين أوساط الزوار، ومحل إعجاب القادمين الى باحة مهرجان صيف صنعاء، فللعود والربابة نغمها الخاص، وللصوت واللحن البدوي مذاقه ونكهته المتميزة، متخللا ذلك العديد من الرقصات التي تتدفق بكثرة في أرجاء المهرجان وبتنوع المحافظات اليمنية وتراثها الفني.



اليمنيون: شكرا للفرق الخارجية

في سياق متصل ، وضمن فعاليات صيف صنعاء السياحي أقامت الفرقة الاردنية والمصرية واللبنانية وغيرها عدد من الفقرات الغنائية والرقصات الشعبية التي كشفت النقاب عن جمال وسحر الثقافات العربية المتنوعة والفائقة الجمال، والتي بدورها أيضا اشعلت خيام الفعاليات التي اكتضت بالمتوافدين ليتعدى ذلك الزحام مساحات الخيام متسللا الى امام أبوابها التي عجت بالزوار..

من جانبهم اعرب عدد من الزوار عن شكرهم وتقديرهم للفرق الخارجية المشاركة التي ترجمت مشاركتها عمق ومتانة العلاقات بينها واليمن وسائر شعوب العالم الذين يتابعون مهرجان صيف صنعاء بشغف وحب، عبر وسائل الإعلام المتنوعة.

يشار الى ان المهرجان حضي باقبال عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية المحلية والخارجية من بيها فرنسا.نقلا عن حشد





ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2007-2017 لـ(اليمن الجديد)